recent
News

الجعفري رئيساً لرابطة رسامي الكاريكاتير الأردنيين

Home
 
         
فنان الكاريكاتير الأردني ناصر الجعفري

                                                                                                  
أعلنت رابطة رسامي الكاريكاتير الأردنيين عن انتخابها لهيئة إدارية جديدة للعام 2021، وذلك في إجتماع إستثنائي عقد اليوم السبت الموافق 30 يناير2021 عبر منصة جوجل، وبحضور أعضاء الرابطة من الهيئة العامة والهيئة الإدارية السابقة، وبحضور الدكتور سالم الدهام ممثلا عن وزارة الثقافة وذلك لمتابعة قيام الرابطة بنشاطاتها على الساحة المحلية والعربية.
 
        تمخضت الانتخابات عن فوز الفنان ناصر الجعفري برئاسة الرابطة، وانتخاب الفنان محمود الرفاعي نائباً له، والفنان بشير مريش أمين صندوق، والفنان عماد حجاج أمين سر، والفنان محمد الشاعر عضو في الهيئة الإدارية.

 الجدير بالذكر أن الفنان ناصر الجعفري هو رسام كاريكاتير أردني، من مواليد عمان، في عام 1970، وحصل على دبلوم للرسم كرتوني من جامعة بنسلفانيا الأميركية في العام 1997، بعد إتمام دراسة إدارة الأعمال , و نشر اولى رسوماته في صحيفة المحرر العربية الصادرة في باريس، في عام 1990، وحتى عام 1993، عمل رساماً للكاريكاتير في الملحق السياسي الصادر عن صحيفة الدستور الأردنية عام 1994، عمل رساماً للكاريكاتير في صحيفة البلاد الفلسطينية الصادرة في رام الله 1994 وحتى عام 1997، وينشر رسوماته حالياً في صحيفة الراي الاردنية.

 حصل ناصر الجعفري على العديد من الجوائز؛ منها جائزة الحسين للابداع الصحفي للعام 2011 و جائزة دبي للصحافة للكاريكاتير عام 2008 ، والجائزة التقديرية لمسابقة إيران الدولية للعام 2006، و جائزة الحسين للابداع الصحفي للعام 2005 ، وغيرها.

 تعتبر رابطة رسامي الكاريكاتير الممثل الرسمي لكافة رسامي الكاريكاتير الاردنيين والتى تم إنشائها كجمعية ثقافية في العام 2007 بموجب قوانين وزارة الثقافة الأردنية، و قد أقامت الرابطة عدة معارض جماعية في مدن أردنية، وفي العاصمة ضمن نشاطات مدن الثقافة الأردنية، ومهرجان الأردن إضافة الى معرض فني دولي بالتعاون مع موقع بيت الكرتون و نقابة المهندسين الأردنيين تضامنا مع غزة خلال فترة الهجوم الإسرائيلي على القطاع.

 كما شاركت الرابطة في نشاطات متعددة مثل معرض دولي للمركز الثقافي البريطاني انطلق من لندن وجاب عدد من العواصم العربية، وشاركت في استضافة فنان الكاريكاتير البرازيلي كارلوس لطوف وفنان الكاريكاتير الأمريكي كيفين كالجر، إضافة الى ذلك فقد أصدرت الرابطة كتابها الأول بعنوان ”الكرتونجية“ احتوى بين دفتيه على تعريف بواحد وعشرون رسام كاريكاتير أردني و تسعى الى إصدار كتابها الثاني في العام القادم.

 وتقوم الرابطة حالياً ببناء برنامج متكامل و خطة عمل للعام القادم للقيام بدورها في المجتمع و المساهمة في بناء الراي العام إضافة الى وضع عدة معارض على أجندة الرابطة لتنفذ في وقتها.
 
google-playkhamsatmostaqltradent