recent
News

رخـا .. أبو الكاريكاتير المصري

Home

"رخا".. أبو الكاريكاتير المصري

 

بقلم: مصطفى سالم

 

محمد عبد المنعم رخا الشهير برخا (1910-1989) هو أول رسام كاريكاتير مصري في تاريخ الصحافة المصرية،اسمه يتصدر أحد أهم المراجع الدولية في فن الكاريكاتير وهو بعنوان (سادة الكاريكاتير)، تخرج في مدرسته الفنية أهم وأشهر الأسماء من مختلف الأجيال مثل عبد السميع وزهدي وطوغان الذين ساهموا في تمصير فن الكاريكاتير وانتشاره، ثم ظهور الجيل الذهبي في روزاليوسف مثل صلاح جاهين وحجازي وإيهاب شاكر وجورج البهجوري ومحي اللباد وبهجت عثمان وصلاح الليثي وناجي كامل ورجائي ونيس، وفي الأخبار مصطفى حسين.
 
 
ظهر رخا بعد ثلاثة من الرواد الأجانب في فن الكاريكاتير؛ سانتيس الأسباني وكان يرسم في مجلة الكشكول، ورفقي التركي وكان يرسم في دار الهلال، وصاروخان الأرمني وكان يرسم في روزاليوسف قبل انتقاله للأخبار، وتأثر بهم الفنان الكبير في بداياته من ناحية الأسلوب الفني والخطوط حتي أصبح له شخصيته الفنية المستقلة وأسلوبه الذي لا تخطئه العين بشكل وروح مصرية خالصة وتعبيرات قوية وخطوط رشيقة وواثقة تعرف طريقها لقلب القارئ المصري.
 
دخل رخا السجن سنة 1933 لمدة 4 سنوات بتهمة العيب في الذات الملكية من خلال قضية ملفقه حيث قام أحد عمال الطباعة بكتابة عبارة "يسقط الملك" علي إحدي رسومه في مجلة المشهور، وعقب خروجه من السجن التحق بروزاليوسف وكتب في المجلة تجربته في السجن.

من أشهر شخصياته الكاريكاتيرية ابن البلد وبنت البلد ورفيعه هانم والسبع أفندي وغني حرب وسكران باشا طينه وهي شخصيات كاريكاتيرية ذات طابع مصري صميم ظهرت لتعبر عن نبض الشارع المصري و تنتقد الأوضاع السياسية والاجتماعية في ذلك الوقت.

رسم الفنان الكبير
رخا في العديد من الصحف والمجلات مثل مجلة الستار ومجلة الناقد ومجلة أبو الهول ومجلة المسرح والبلاغ الأسبوعي والجيل و روزاليوسف وآخر ساعه وأخبار اليوم التي شارك في تأسيسها عام 1944 و غيرها من الصحف و المجلات حتي أصبح أشهر فنان كاريكاتير في مصر و بفضل رخا أصبح الكاريكاتير من الأركان الأساسية في الصحافة المصرية.
 
في عام 1981 نال الفنان الكبير وسام الجمهورية و في عام 1984 ترأس الجمعية المصرية للكاريكاتير التي أنشأها فنان الكاريكاتير الكبير زهدي العدوي.
 
أخلص رخا لفن الكاريكاتير و ظل يرسم طوال مسيرته الفنية والصحفية و علي مدى ستين عاماً كانت رسومه هي الأكثر تعبيراً عن نبض الشارع والأكثر تأثيراً من كثير من المقالات والأعمدة الصحفية.
 
 
نشر بمجلة روز اليوسف 
6 أغسطس 2022
 
 
"رخا".. أبو الكاريكاتير المصري

google-playkhamsatmostaqltradent