recent
News

مصر تضئ في ليالي جرش

Home

مصر تضئ في ليالي جرش

 

تلبية لدعوة وزيرة الثقافة الأردنية الدكتورة هيفاء النجار تشارك مصر فى فعاليات مهرجان جرش الدولي للثقافة والفنون، الذي تنظم دورته الـ 38 هذا العام تحت شعار "ويستمر الوعد"، ومقرر أن تفتتح فعالياته علي المسرح الشمالي بالمدينة الأثرية جرش برعاية العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني مساء اليوم الأربعاء 24 يوليو وتستمر حتى الثالث من أغسطس المقبل.

وصرح الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة أن مشاركة وزارة الثقافة هذا العام سوف تعكس مدي ثراء الثقافة المصرية وتفردها من خلال تقديم فنون مختلفة تمذج ما بين ما هو تراثي وما هو معاصر، كما تم اتاحة الفرصة لعدد كبير من قطاعات الوزارة للمشاركة فى هذا النشاط المهم المعبر عن مصر ثقافيا لتحقيق التكامل بين انشطتها.
 
حيث يشارك الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، برئاسة المهندس محمد أبوسعدة، بمعرض «مآذن وقباب القاهرة المحروسة»، ويتضمن المعرض نحو 110 صورة فوتوغرافية تستعرض فكرة وفلسفة بناء المآذن  والقباب بالمساجد المصرية، ورحلة تطور طرز تصميمها عبر العصور الإسلامية المختلفة بدءاً بالعصر العتيق الأموى والإخشيدى والطولونى مروراً بالعصر الفاطمى ثم الأيوبى، وصولاً إلى النماذج الرائعة المختلفة للمآذن المصرية فى العصر المملوكى مثل مآذن قايتباى بالقرافة والسلطان حسن والمنصور قلاوون والناصر محمد ابن قلاوون ثم العصر العثمانى وعصر أسرة محمد على وصولاً للعصر الحديث.
 
كما يشارك صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قانوش بمعرض للحرف البيئية والتراثية من انتاج مركز الحرف التقليدية بالفسطاط يتضمن عدد كبير من منتجات الصدف والحفر علي النحاس والخزف واعمال الخيامية.
 
وفى المقابل يشارك قطاع شئون الأنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال بعرض المونودراما  " فريدة " من انتاج فرقة مسرح الطليعة برئاسة المخرج عادل حسان،  والعرض المسرحي "فريدة"عن "أغنية البجعة " لأنطون تشيكوف، بطولة الفنانة عايدة فهمي، تصميم ديكور وإضاءة عمرو عبد الله، موسيقى محمد حمدي رؤوف، كتابة وإخراج أكرم مصطفى ، وسوف تكون هذه المشاركة ضمن فعاليات المسابقة الرسمية للدورة الثانية من مهرجان المونودراما الذي ينظمه في  إطار مهرجان جرش.
 
كما يشارك المركز الثقافي القومي "دار الأوبرا المصرية" برئاسة الدكتوره لمياء زايد بفرقة الأسكندرية للموسيقي العربية، والتى سوف تقدم ليله طربيه في حب أم كلثوم بقياده المايسترو الدكتورعلاء عبد السلام.
الجدير بالذكر أن هذه الدورة من مهرجان جرش سوف تحتفي باليوبيل الفضي لتولي الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية، وتتضامن فعالياتها مع أهالي فلسطين وقطاع غزة.
 
 
مصر تضئ في ليالي جرش
google-playkhamsatmostaqltradent