recent
News

سفارة الهند تحتفل بذكرى ميلاد المهاتما غاندي

سفارة الهند تحتفل بذكرى ميلاد المهاتما غاندي


افتتح أجيت جوبتيه سفير الهند لدى مصر، والكاتب الصحفي محمد أمين رئيس تحرير مجلة أكتوبر وبوابة دار المعارف، معرضًا للبورتريه الكاريكاتيري عن المهاتما غاندي، بحضور الفنان أحمد علوي، والفنان حسن فاروق، والفنان فاروق موسى، والفنان فوزي مرسي منسق المعرض، ونخبة من فناني الكاريكاتير والصحفيين ومحبي الثقافة الهندية.
 
يأتي المعرض في اطار الاحتفال بمرور 155 سنة على ميلاد المهاتما غاندي، ويضم مايقرب من 40 بورتريه كاريكاتيري لغاندي، رسمها فنانون من 12 دولة من بينها؛ الهند، المملكة العربية السعودية، العراق، رومانيا، إندونيسيا، كولومبيا، قبرص، بولندا، كوبا، إسبانيا، البوسنة والهرسك، ومصر.
 
 
سفارة الهند تحتفل بذكرى ميلاد المهاتما غاندي
 
وخلال افتتاح المعرض، ألقى السفير أجيت جوبتيه كلمة أكد فيها على أهمية مبادئ غاندي المتمثلة في اللاعنف والسلام والنظافة (سواشاتا)، وحث الجميع على اتباع هذه القيم في حياتهم اليومية، وأضاف أن الاحتفال بذكرى ميلاد غاندي في القاهرة هو شهادة على قوة العلاقات الدائمة بين الهند ومصر، حيث يجمع بين البلدين تاريخ غني من التبادل الثقافي والاحترام المتبادل، وتتوافق مبادئ المهاتما غاندي بشكل كبير مع القيم السائدة في البلدين، مما يعزز الروابط الثنائية التي تتجاوز الحدود.
 
 
سفارة الهند تحتفل بذكرى ميلاد المهاتما غاندي
 
يشارك في المعرض العديد من فناني الكاريكاتير من مصر منهم أحمد علوي، فاروق موسى، أدهم لطفي، حسن فاروق، خالد المرصفي، أسامة أبو صبا، فوزي مرسي، هاني عبد الجواد، مروة إبراهيم، إسلام زكي، خالد صلاح، آمنة سعد، ياسمين جمال، وأركان الزيدي، وآخرين من دول مختلفة.
 
ينظم المعرض مركز مولانا آزاد للثقافة الهندية، التابع لسفارة الهند بالقاهرة، بالتعاون مع متحف الكاريكاتير بالفيوم، ومنصة إيجبيت كارتون،  ويقام تحت إشراف الفنان فوزي مرسي، ويستمر لمدة أسبوع بمقر المركز بالزمالك.
 
 
سفارة الهند تحتفل بذكرى ميلاد المهاتما غاندي

google-playkhamsatmostaqltradent