recent
News

رحيل فنان الكاريكاتير الكبير محمد حاكم عن عمر ناهز الثمانين

فنان الكاريكاتير الكبير محمد حاكم


توفي رسام الكاريكاتير المصري الكبير محمد حاكم أمس الثلاثاء 2 يوليو 2024، عن عمر ناهز 80 عاماً، بعد مسيرة فنية حافلة بالنضال والإبداع.
 
ونعت الجمعية المصرية للكاريكاتير، الفنان الكبير الراحل الملقب ب"فيلسوف الكاريكاتير"، مثمنة ما تميز به على امتداد حياته من أسلوب فريد ومميز، وما تظهره رسوماته من قدرة فائقة على الابتكار، وتصوير الشخصيات والأحداث باستخدام الخطوط البسيطة، والألوان القوية لنقل الرسائل.
 
فنان الكاريكاتير الكبير محمد حاكم
 
كما نعت نقابة الفنانين التشكيليين الفنان  حاكم قائلة؛ تنعى نقابة الفنانين التشكيليين الفنان الكبير محمد حاكم الذي رحل عن عالمنا اليوم، ونسأل الله له الرحمة والقبول وأن يلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان.
 
يعتبر حاكم أحد أعلام فن الكاريكاتير، قدم من خلال فنه شخصيات عبّر عنها بأسلوب بسيط منذ أن بدأ رسوماته التي كانت تصاحب المقالات في الصحف والمجلات، وهو شقيق الفنان التشكيلي حسن حاكم الذي يعتبر من أوائل الفنانين الذين عملوا في مجال الرسوم المتحركة في مصر، وهو من قرية "شبا" بشمال السودان، تربى في مصر وترعرع فيها بين مدينة أنشاص الصغيرة ومدينة القاهرة.
 
Egypt Cartoon .. كاريكاتير زمان .. ريشة الفنان محمد حاكم
 
يشار إلى أن آخر معارض الفنان محمد حاكم، أقيم في بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب، والتابع لمكتبة الإسكندرية، ضمن سلسلة معارض رواد الكاريكاتير المصرى، في شهر نوفمبر 2023، واستمر حتى نهاية شهر ديسمبر من العام نفسه.
 
كاريكاتير زمان .. بريشة الفنان محمد حاكم
google-playkhamsatmostaqltradent